أخبار الامارات

محمد بن زايد آل نهيان : نهج الإمارات ثابت في تطوير شراكاتها الاقتصادية مع مختلف الدول

استقبل صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، أمس، رئيس وزراء جمهورية رومانيا، أيون مارسيل تشيولاكو، الذي يقوم بزيارة عمل إلى الدولة.

ورحّب سموّه، خلال اللقاء الذي جرى في «قصر الشاطئ» بأبوظبي، برئيس الوزراء الضيف في دولة الإمارات، معرباً عن تمنياته له التوفيق في زيارته لدفع علاقات البلدين في جميع المجالات.

وبحث صاحب السموّ رئيس الدولة ورئيس الوزراء الروماني، فرص تنمية التعاون في مختلف القطاعات ذات الأولوية التنموية، خصوصاً الاقتصادية والتجارية، إضافة إلى الطاقة المتجددة والأمن الغذائي والتكنولوجيا، بما يسهم في فتح آفاق جديدة تدعم الاستثمارات المتبادلة في البلدين.

كما استعرض الجانبان عدداً من القضايا والموضوعات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك وتبادلا وجهات النظر بشأنها، وفي مقدمتها خفض التصعيد في منطقة الشرق الأوسط والعمل على تهدئة التوترات في المنطقة، إضافة إلى جهود وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتعزيز الاستجابة للأزمة الإنسانية.

وأكّد صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، خلال اللقاء، اهتمام دولة الإمارات بتنمية علاقاتها مع رومانيا واستثمار كل الفرص المتاحة لتعزيز تعاونهما، خصوصاً في المجالات التنموية، مشيراً سموّه إلى أن العلاقات بين دولة الإمارات ورومانيا تعود إلى السنوات الأولى لإنشاء الدولة، وتتسم بالتطوّر المستمر الذي يخدم التنمية والتقدم في البلدين.

وأكّد سموّه نهج دولة الإمارات الثابت في تطوير شراكاتها الاقتصادية والتجارية والاستثمارية مع مختلف دول العالم، من أجل تحقيق المصلحة المشتركة في التنمية والازدهار للجميع.

من جانبه، قال رئيس وزراء رومانيا، إن «بلاده تبدي اهتماماً خاصاً بتعزيز علاقاتها مع دولة الإمارات، لاسيما في المجالات الاقتصادية والاستثمارية، والاستفادة من تجربتها التنموية الملهمة»، مشيراً إلى أن الإمارات تمثل مركزاً حيوياً عالمياً للاقتصاد والتجارة.

وأعرب عن شكره وتقديره لصاحب السموّ رئيس الدولة، لحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة اللذين حظي بهما والوفد المرافق خلال زيارته إلى الدولة.

كما شهد صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ورئيس وزراء رومانيا، إعلان مذكرتي تفاهم بين البلدين، الأولى في مجال الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي، وأخرى بين هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية في الدولة، والهيئة الوطنية لإدارة وتنظيم مجال الاتصالات في رومانيا، إضافة إلى «محضر اجتماع التوافق الاستراتيجي/ شركة مصدر»، الذي يحدد مبادئ التعاون الرئيسة المتفق عليها، والتي سيجري تضمينها في اتفاقية سيوقعها الجانبان خلال شهر يوليو 2024.

حضر اللقاء، سموّ الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، وسموّ الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون التنموية وأسر الشهداء، وسموّ الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان، والشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان، مستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة، والمستشار الدبلوماسي لصاحب السموّ رئيس الدولة، الدكتور أنور بن محمد قرقاش، ووزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، ريم بنت إبراهيم الهاشمي، ووزير الطاقة والبنية التحتية، سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، ووزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، ووزيرة التغيّر المناخي والبيئة، آمنة بنت عبدالله الضحاك، ووزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد، عمر بن سلطان العلماء، ورئيسة مكتب الشؤون الدولية في ديوان الرئاسة، مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري، ومستشار رئيس الدولة لشؤون الأبحاث الاستراتيجية والتكنولوجيا المتقدمة، فيصل عبدالعزيز البناي، ورئيس دائرة البلديات والنقل في أبوظبي، محمد علي محمد الشرفاء الحمادي، ومدير عام هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، المهندس ماجد سلطان المسمار، وسفير الدولة لدى رومانيا، سلطان العلي، وعدد من كبار المسؤولين.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى