اقتصاد

تنازلات العملاء عن الدولار يقفز إلى 5.3 مليار جنيه في 3 شركات صرافة

قفزت حصيلة تنازلات العملاء عن الدولار في 3 شركات صرافة مملوكة لبنوك حكومية إلى ما يعادل نحو 5.3 مليار جنيه خلال أول 17 يوما من تحرير سعر الصرف، وفق ما قاله رؤساء الشركات الثلاثة.

كانت شركات الأهلي ومصر وكايرو للصرافة فتحت أبوابها بشكل استثنائي يوم العطلة الرسمية أمس الجمعة للمرة الثالثة على التوالي من تحرير سعر الصرف قبل وبعد الإفطار لبيع وشراء الدولار والنقد الأجنبي من الجمهور مدفوعة بزيادة الإقبال لبيع العملة.

وجاء إقبال الجمهور للتنازل عن العملات الأجنبية بعد أن قرر البنك المركزي المصري تحرير سعر صرف الجنيه ووصول الدولار للسعر العادل وانتهاء السوق السوداء لتجارة العملة.

وقال عبد المجيد محيي الدين، رئيس شركة الأهلي للصرافة، المملوكة للبنك الأهلي المصري، إن فروع الشركة البالغة 89 فرعا اشترت أمس الجمعة ما يعادل نحو 85 مليون جنيه من النقد الأجنبي ليصل إجمالي الحصيلة إلى قرب 3 مليارات جنيه خلال أول 3 أسابيع من تحرير سعر الصرف.

كان البنك المركزي أعلن قبل 17يوما العودة إلى سياسة تحرير سعر الجنيه مقابل الدولار وباقي العملات الأجنبية الأخري ليترك تحديد قيمته لآلية العرض والطلب بهدف القضاء على السوق الموازية- السوق السوداء لتجارة العملة، وسد فجوة النقد الأجنبي.

وقال عادل فوزي، رئيس شركة مصر للصرافة، المملوكة لبنك مصر، إن إجمالي حصيلة التنازلات من العملات الأجنبية بفروع الشركة وصل إلى ما يعادل نحو 2.1 مليار جنيه بعد تحرير سعر الصرف من 6 إلى 21 مارس.

وأوضح أن الدولار يستحوذ على النصيب الأكبر من التنازلات بنسبة 64% واليورو على نسبة 17.3% والريال السعودى يمثل نسبة 15.7%، والجنيه الإسترليني بنسبة 1% والدرهم الإماراتي بنسبة 1% ثم باقي العملات الأخرى بنسبة 1%.

وأكد أن هناك إقبال كبير وغير مسبوق من الأفراد للتنازل عن العملة الأجنبية من خلال القنوات الشرعية في البنوك وشركات الصرافة.

وقال محمد رجائي، رئيس شركة كايرو للصرافة، المملوكة لبنك القاهرة، لمصراوي، إن حصيلة الشركة قفزت إلى أكثر من نحو 240 مليون جنيه من بعد تحرير سعر الصرف.

ويبلغ عدد فروع شركة مصر للصرافة 12 فرعا منتشرين على مستوى الجمهورية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى