أخبار الامارات

ملتقى الشارقة للخط ينطلق في أكتوبر المقبل

القصير: شعار "تراقيم" للدورة الجديدة يحمل دلالات فنية واسعة

الشارقة / ثناء عبد العظيم

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد، حاكم الشارقة، تنطلق، في شهر أُكتوبر المقبل، فعاليات الدورة الحادية عشرة من ملتقى الشارقة للخط، الذي تنظمه إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة في الشارقة، وذلك على مدى شهرين بمشاركات محلية وعربية وعالمية.

وقد اختارت اللجنة التحضيرية لملتقى الشارقة للخط “تراقيم” شعاراً للدورة الحادية عشرة، خلال اجتماع عُقِدَ في الدائرة، وترأسه الاستاذ محمد إبراهيم القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية، مدير الملتقى، بحضور أعضاء اللجنة المكوّنة من: تاج السر حسن، وخالد الساعي، وخالد معراج.

وقال محمد القصير: “بتوجيهات من صاحب السمو حاكم الشارقة تأتي الدورة الحادية عشرة من الملتقى بحلة جديدة، لتؤكد دور الشارقة الريادي في الإهتمام بالخط العربي، باعتباره فناً عربياً أصيلاً، وللمضيِّ في تعزيز رسالة الملتقى النبيلة لفن الخط العربي لما له من أهمية ومكانة خاصة على المستوى التاريخي والإسلامي”.

وأضاف القصير، قائلاً: “يحمل شعار الدورة الجديدة “تراقيم” دلالات فنية واسعة، تمنح الخطّاط رؤية كبيرة للإبداع في إنجاز العمل الخطّي، كما يحيل إلى معان متعددة يساهم في تعزيز جمالياته، ويعكس طاقة الأعمال الخطية التي ترتقي إلى مكانة فنية مميزة لما لها من شخصية إبداعية متفردة”.

وعلامات التَّرقيم: علاماتٌ تستخدم أثناء الكتابة، كالفاصلة، والفاصلة المنقوطة، والنقطة، وعلامتي الاستفهام والتعجُّب وغيرها، وهذه العلامات تُسهِّلُ عملية قراءة النصّ بكلماته وجمله، فهي بهذا تساهم مع الكتابة بإتمام شكل المعنى، وتوضيحِه بشكلٍ كاملٍ، فهي تعدُّ بذلك من أساسيات عملية الكتابة، ومتمّمةً لها، بالإضافة إلى كونها تعطي قيمةً جماليةً لشكل النص”.

وفي تعريف اللجنة للشعار، فإنّ “كلمة (تراقيم) لها معنى منجزات بصرية خطية ورمزية محفورة أو مكتوبة أو مطبوعة، وقد تكون متحرّكةً كما في الفنون الرَّقمية، أو وحدات متكررةً كما في الفنون الطباعية والخطية. وإن الغرض من هذا التعريف الإحاطة بتجلّيات العمل الخطي، وآفاق استعمالاته، والفنان والخطاط، قد يجدان فيها بداية ما، تُلهِمُهما إبداع أعمالٍ فنيةٍ قوامها الخطُّ العربيّ، ويحدِّدُ ماهيتها خيال وإبداع كلِّ فنانٍ، بحسب طريقة عمله وتصوراته”.

يشار إلى أن اللجنة التحضيرية للملتقى، ستباشر، خلال الشهر الحالي، بإرسال دعوات لخطّاطين وفنانين من مختلف دول العالم، وإعلان استقبال المشاركات عن طريق موقع الدائرة الرسمي ومواقع التواصل الاجتماعي، على أن يكون نهاية مايو المقبل آخر موعد لاستلام الاستمارات الإلكترونية موضحة فيه بيانات الفنانين والأعمال المشاركة مع السيرة الذاتية للفنان.

421951336 6856701527785867 6276525127408693660 n

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى