الصحة

بعد وفاة أول مريض بـ جدري ألاسكا.. هل نحن على شفا جائحة جديدة؟

أفاد مسؤولو الصحة في ألاسكا الأسبوع الماضي، أن رجلًا توفي في يناير كان بعد إصابته بـ جدري ألاسكا (فيروس ألاسكابوكس)، وهي الوفاة الأولى بسبب الفيروس المكتشف حديثًا.

متى تم اكتشاف جدري ألاسكا؟

اكتُشف المرض لأول مرة لدى شخص يعيش بالقرب من مدينة فيربانكس ألاسكا بالولايات المتحدة الأمريكية، في عام 2015، وكانت هناك العديد من حالات العدوى المعروفة منذ ذلك الحين.

لكن المسؤولين يعتقدون أن حالة الشهر الماضي هي أول حالة وفاة بسبب الفيروس المكتشف حديثًا – وكذلك أول حالة معروفة خارج المناطق الداخلية بالولاية – وتحث السلطات الآن الأطباء في جميع أنحاء الولاية على البحث عن علامات المرض.

ومع ذلك، تشير السلطات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض شديد بسبب الفيروس، وحتى الآن تم اكتشاف الحالات الوحيدة المعروفة لمرض ألاسكابوكس داخل الولاية.
ما هو فيروس ألاسكابوكس؟

ألاسكابوكس هو نوع من فيروسات الجدري العظمي الذي يصيب الثدييات، بما في ذلك البشر، ويسبب آفات جلدية؛ وتشمل فيروسات الجدري الأخرى فيروس الجدري الذي تم القضاء عليه الآن بالإضافة إلى جدري القرود الذي شهد تفشي آلاف الحالات في جميع أنحاء العالم في عام 2022.

كيف ينتقل فيروس ألاسكابوكس؟

وقال الدكتور محمود الأفندي، أستاذ الأحياء الدقيقة بالأكاديمية الروسية، «لا نعرف حتى الآن كيف ينتقل فيروس ألاسكابوكس من شخص لآخر، ورغم ذلك فإن احتمال نقله من شخص لآخر عن طريق الهواء أو التنفس أمر مستحيل، وتكون العدوى عن طريق التلامس المباشر أو تبادل السوائل البيولوجية».

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى